ويكيليكس سبب تفجر ثورات العالم العربي -->

عن القالب

الربح من النت

حصريات

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/اهم الاخبار/9
اهم الاخبار

الاثنين، 25 أبريل 2011

1:18 م

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي
اعتبر جوليان أسانج، مؤسّس موقع ويكيليكس، أنّ نشر بَرْقِيّات دبلوماسية أمريكية أسْهَم بدورٍ كبيرٍ في تحفيز الانتفاضات في العالم العربي.

وقال أسانج، الذي أثار غضب حكومة الولايات المتحدة لنشره آلاف البرقيات السرية: إنّ التسريبات ربّما أقنعت بعض الأنظمة السلطوية بأنّها لا يمكنها أن تعتمد على الدعم الأمريكي إذا استخدمت القوة العسكرية ضدّ المحتجين.

وأبْلَغ أسانج نحو800 طالب في كلمةٍ ألقاها في جامعة كامبردج، أنّ تلك البرقيات جعلت أيضًا من الصعب على الغرب أن يُواصِل دعمه لأنظمة طال بقاؤها في السلطة.

وأوْضَح أنّ "البرقيات التونسية أظْهَرت بوضوحٍ أنّه إذا وصل الأمر إلى حدوث قتال بين الجيش في جانب والنظام السياسي للرئيس زين العابدين بن علي في الجانب الآخر، فإنّ الولايات المتحدة ستدعم على الأرجح الجيش".

وأضاف: "ذلك شيء لا بدّ أنه كان سببًا في أن دولاً مجاورة لتونس لاسيما مصر توصّلت إلى اعتقاد بأنّها إذا تدخلت عسكريًا فإنّها ربما لن تكون في نفس الجانب مع الولايات المتحدة".

وأشارَ إلى أنّ امتداد الاحتجاجات إلى دولٍ أخرى في المنطقة شجع ويكيليكس على نشر معلومات عن لاعبين رئيسيين في مصر وليبيا والبحرين "بأسرع مما كان في إمكاننا".

كمَا كشف أنّ البرقيات التي نُشِرت عن رئيس المخابرات المصري السابق، ونائب الرئيس عمر سليمان منعت الولايات المتحدة من دعمه كخليفة محتمل لمبارك".

إرسال تعليق

حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد

إحصائيات